يا منزل الآيات والفرقان====بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى====واعصم به قلبي من الشيطان
يسر به أمري وأقض مآربي====وأجر به جسدي من النيران
واحطط به وزري وأخلص نيتي====واشدد به أزري وأصلح شاني
واكشف به ضري وحقق توبتي====واربح به بيعي بلا خسراني
طهر به قلبي وصف سريرتي====أجمل به ذكري واعل مكاني
واقطع به طمعي وشرف همتي====كثر به ورعي واحي جناني
أسهر به ليلي وأظم جوارحي====أسبل بفيض دموعها أجفاني
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي====واغسل به قلبي من الأضغاني
أنت الذي صورتني وخلقتني====وهديتني لشرائع الإيمان
أنت الذي علمتني ورحمتني====وجعلت صدري واعي القرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني====من غير كسب يد ولا دكان
وجبرتني وسترتني ونصرتني====وغمرتني بالفضل والإحسان
أنت الذي آويتني وحبوتني====وهديتني من حيرة الخذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة====والعطف منك برحمة وحنان
ونشرت لي في العالمين محاسن====وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائع====حتى جعلت جميعهم إخواني
والله لو علموا قبيح سريرتي====لأبى السلام علي من يلقاني
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي====ولبؤت بعد كرامة بهوان
لكن سترت معايبي ومثالبي====وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامد والمدائح كله====بخواطري وجوارحي ولساني
ولقد مننت علي رب بأنعم====مالي بشكر أقلهن يدان
فوحق حكمتك التي آتيتني====حتى شددت بنورها برهاني
لئن اجتبتني من رضاك معونة====حتى تقوي أيدها إيماني
لأسبحنك بكرة وعشية====ولتخدمنك في الدجى أركاني
ولأذكرنك قائما أو قاعد====ولأشكرنك سائر الأحيان
ولأكتمن عن البرية خلتي====ولاشكون إليك جهد زماني
ولأقصدنك في جميع حوائجي====من دون قصد فلانة وفلان
ولأحسمن عن الأنام مطامعي====بحسام يأس لم تشبه بناني
ولأجعلن رضاك أكبر همتي====ولاضربن من الهوى شيطاني
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى====ولأقبضن عن الفجور عناني
ولأمنعن النفس عن شهواته====ولأجعلن الزهد من أعواني
ولأتلون حروف وحيك في الدجى====ولأحرقن بنوره شيطاني
أنت الذي يا رب قلت حروفه====ووصفته بالوعظ والتبيان
ونظمته ببلاغة أزلية====تكييفها يخفى على الأذهان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه====من قبل خلق الخلق في أزمان
فالله ربي لم يزل متكلم====حقا إذا ما شاء ذو إحسان
نادى بصوت حين كلم عبده====موسى فأسمعه بلا كتمان
وكذا ينادي في القيامة ربن====جهرا فيسمع صوته الثقلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعو====قول الإله المالك الديان
هذا حديث نبينا عن ربه====صدقا بلا كذب ولا بهتان
لسنا نشبه صوته بكلامن====إذ ليس يدرك وصفه بعيان
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته====أبدا ولا يحويه قطر مكان
وهو المحيط بكل شيء علمه====من غير إغفال ولا نسيان
من ذا يكيف ذاته وصفاته====وهو القديم مكون الأكوان
سبحانه ملكا على العرش استوى====وحوى جميع الملك والسلطان
وكلامه القرآن أنزل آيه====وحيا على المبعوث من عدنان
صلى عليه الله خير صلاته====ما لاح في فلكيهما القمران
هو جاء بالقرآن من عند الذي====لا تعتريه نوائب الحدثان
تنزيل رب العالمين ووحيه====بشهادة الأحبار والرهبان
وكلام ربي لا يجيء بمثله====أحد ولو جمعت له الثقلان
وهو المصون من الأباطل كله====ومن الزيادة فيه والنقصان
من كان يزعم أن يباري نظمه====ويراه مثل الشعر والهذيان
فليأت منه بسورة أو آية====فإذا رأى النظمين يشتبهان
فلينفرد باسم الألوهية وليكن====رب البرية وليقل سبحاني
فإذا تناقض نظمه فليلبسن====ثوب النقيصة صاغرا بهوان
أو فليقر بأنه تنزيل من====سماه في نص الكتاب مثاني
لا ريب فيه بأنه تنزيله====وبداية التنزيل في رمضان
الله فصله وأحكم آيه====وتلاه تنزيلا بلا ألحان
هو قوله وكلامه وخطابه====بفصاحة وبلاغة وبيان
هو حكمه هو علمه هو نوره====وصراطه الهادي إلى الرضوان
جمع العلوم دقيقها وجليله====فيه يصول العالم الرباني
قصص على خير البرية قصة====ربي فأحسن أيما إحسان
وأبان فيه حلاله وحرامه====ونهى عن الآثام والعصيان
من قال إن الله خالق قوله====فقد استحل عبادة الأوثان
من قال فيه عبارة وحكاية====فغدا يجرع من حميم آن
من قال إن حروفه مخلوقة====فالعنه ثم اهجره كل أوان
لا تلق مبتدعا ولا متزندق====إلا بعبسة مالك الغضبان
والوقف في القرآن خبث باطل====وخداع كل مذبذب حيران
قل غير مخلوق كلام إلهن====واعجل ولا تك في الإجابة واني
أهل الشريعة أيقنوا بنزوله====والقائلون بخلقه شكلان
وتجنب اللفظين إن كليهم====ومقال جهم عندنا سيان
يأيها السني خذ بوصيتي====واخصص بذلك جملة الإخوان
واقبل وصية مشفق متودد====واسمع بفهم حاضر يقظان
كن في أمورك كلها متوسط====عدلا بلا نقص ولا رجحان
واعلم بأن الله رب واحد====متنزه عن ثالث أو ثان
الأول المبدي بغير بداية====والآخر المفني وليس بفان
وكلامه صفة له وجلالة====منه بلا أمد ولا حدثان
ركن الديانة أن تصدق بالقض====لا خير في بيت بلا أركان
الله قد علم السعادة والشق====وهما ومنزلتاهما ضدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه====رشدا ولا يقدر على خذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة====في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمه====في خلقه عدلا بلا عدوان
والكل في أم الكتاب مسطر====من غير إغفال ولا نقصان
فاقصد هديت ولا تكن متغالي====إن القدور تفور بالغليان
دن بالشريعة والكتاب كليهم====فكلاهما للدين واسطتان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهم====بجميع ما تأتيه محتفظان
ولكل عبد حافظان لكل م====يقع الجزاء عليه مخلوقان
أمرا بكتب كلامه وفعاله====وهما لأمر الله مؤتمران
والله صدق وعده ووعيده====مما يعاين شخصه العينان
والله أكبر أن تحد صفاته====أو أن يقاس بجملة الأعيان
وحياتنا في القبر بعد مماتن====حقا ويسألنا به الملكان
والقبر صح نعيمه وعذابه====وكلاهما للناس مدخران
والبعث بعد الموت وعد صادق====بإعادة الأرواح في الأبدان
وصراطنا حق وحوض نبين====صدق له عدد النجوم أواني
يسقى بها السني أعذب شربة====ويذاد كل مخالف فتان
وكذلك الأعمال يومئذ ترى====موضوعة في كفة الميزان
والكتب يومئذ تطاير في الورى====بشمائل الأيدي وبالأيمان
والله يومئذ يجيء لعرضن====مع أنه في كل وقت داني
والأشعري يقول يأتي أمره====ويعيب وصف الله بالإتيان
والله في القرآن أخبر أنه====يأتي بغير تنقل وتدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم====للحكم كي يتناصف الخصمان
والله يومئذ نراه كما نرى====قمرا بدا للست بعد ثمان
يوم القيامة لو علمت بهوله====لفررت من أهل ومن أوطان
يوم تشققت السماء لهوله====وتشيب فيه مفارق الولدان
يوم عبوس قمطرير شره====في الخلق منتشر عظيم الشان
والجنة العليا ونار جهنم====داران للخصمين دائمتان
يوم يجيء المتقون لربهم====وفدا على نجب من العقيان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظى====يتلمظون تلمظ العطشان
ودخول بعض المسلمين جهنم====بكبائر الآثام والطغيان
والله يرحمهم بصحة عقدهم====ويبدلوا من خوفهم بأمان
وشفيعهم عند الخروج محمد====وطهورهم في شاطئ الحيوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلو====جنات عدن وهي خير جنان
فالله يجمعنا وإياهم به====من غير تعذيب وغير هوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة====فانشط ولا تك في الإجابة واني
قم بالصلاة الخمس واعرف قدره====فلهن عند الله أعظم شان
لا تمنعن زكاة مالك ظالم====فصلاتنا وزكاتنا أختان
والوتر بعد الفرض آكد سنة====والجمعة الزهراء والعيدان
مع كل بر صلها أو فاجر====ما لم يكن في دينه بمشان
وصيامنا رمضان فرض واجب====وقيامنا المسنون في رمضان
صلى النبي به ثلاثا رغبة====وروى الجماعة أنها ثنتان
إن التراوح راحة في ليلة====ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكر====إلا المجوس وشيعة الصلبان
والحج مفترض عليك وشرطه====أمن الطريق وصحة الأبدان
كبر هديت على الجنائز أربع====واسأل لها بالعفو والغفران
إن الصلاة على الجنائز عندن====فرض الكفاية لا على الأعيان
إن الأهلة للأنام مواقت====وبها يقوم حساب كل زمان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى====شخص الهلال من الورى إثنان
متثبتان على الذي يريانه====حران في نقليهما ثقتان
لا تقصدن ليوم شك عامد====فتصومه وتقول من رمضان
لا تعتقد دين الروافض إنهم====أهل المحال وحزبة الشيطان
جعلوا الشهور على قياس حسابهم====ولربما كملا لنا شهران
ولربما نقص الذي هو عندهم====واف وأوفى صاحب النقصان
إن الروافض شر من وطئ الحصى====من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه====ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه====جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه====روح يضم جميعها جسدان
فئتان عقدهما شريعة أحمد====بأبي وأمي ذانك الفئتان
فئتان سالكتان في سبل الهدى====وهما بدين الله قائمتان
قل إن خير الأنبياء محمد====وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد====وكذاك أفضل صحبه العمران
رجلان قد خلقا لنصر محمد====بدمي ونفسي ذانك الرجلان
فهما اللذان تظاهرا لنبين====في نصره وهما له صهران
بنتاهما أسنى نساء نبين====وهما له بالوحي صاحبتان
أبواهما أسنى صحابة أحمد====يا حبذا الأبوان والبنتان
وهما وزيراه اللذان هما هم====لفضائل الأعمال مستبقان
وهما لأحمد ناظراه وسمعه====وبقربه في القبر مضطجعان
كانا على الإسلام أشفق أهله====وهما لدين محمد جبلان
أصفاهما أقواهما أخشاهم====أتقاهما في السر والإعلان
أسناهما أزكاهما أعلاهم====أوفاهما في الوزن والرجحان
صديق أحمد صاحب الغار الذي====هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف====من شرعنا في فضله رجلان
هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم====وإمامهم حقا بلا بطلان
وأبو المطهرة التي تنزيهه====قد جاءنا في النور والفرقان
أكرم بعائشة الرضى من حرة====بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكره====وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه====هي حبه صدقا بلا أدهان
أوليس والدها يصافي بعله====وهما بروح الله مؤتلفان
لما قضى صديق أحمد نحبه====دفع الخلافة للإمام الثاني
أعني به الفاروق فرق عنوة====بالسيف بين الكفر والإيمان
هو أظهر الإسلام بعد خفائه====ومحا الظلام وباح بالكتمان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهم====في الأمر فاجتمعوا على عثمان
من كان يسهر ليلة في ركعة====وترا فيكمل ختمة القرآن
ولي الخلافة صهر أحمد بعده====أعني علي العالم الرباني
زوج البتول أخا الرسول وركنه====ليث الحروب منازل الأقران
سبحان من جعل الخلافة رتبة====وبنى الإمامة أيما بنيان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعي====من بعد أحمد في النبوة ثاني
أكرم بفاطمة البتول وبعله====وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد====لله در الأصل والغصنان
أكرم بطلحة والزبير وسعدهم====وسعيدهم وبعابد الرحمن
وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى====وامدح جماعة بيعة الرضوان
قل خير قول في صحابة أحمد====وامدح جميع الآل والنسوان
دع ما جرى بين الصحابة في الوغى====بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم====وكلاهما في الحشر مرحومان
والله يوم الحشر ينزع كل م====تحوي صدورهم من الأضغان
والويل للركب الذين سعوا إلى====عثمان فاجتمعوا على العصيان
ويل لمن قتل الحسين فإنه====قد باء من مولاه بالخسران
لسنا نكفر مسلما بكبيرة====فالله ذو عفو وذو غفران
لا تقبلن من التوارخ كلم====جمع الرواة وخط كل بنان
ارو الحديث المنتقى عن أهله====سيما ذوي الأحلام والأسنان
كابن المسيب والعلاء ومالك====والليث والزهري أو سفيان
واحفظ رواية جعفر بن محمد====فمكانه فيها أجل مكان
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم====واعرف عليا أيما عرفان
لا تنتقصه ولا تزد في قدره====فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهما لا ترتضيه خليفة====وتنصه الأخرى آلها ثاني
والعن زنادقة الجهالة إنهم====أعناقهم غلت إلى الأذقان
جحدوا الشرائع والنبوة واقتدو====بفساد ملة صاحب الإيوان
لا تركنن إلى الروافض إنهم====شتموا الصحابة دون ما برهان
لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد====وودادهم فرض على الإنسان
حب الصحابة والقرابة سنة====ألقى بها ربي إذا أحياني
إحذر عقاب الله وارج ثوابه====حتى تكون كمن له قلبان
إيماننا بالله بين ثلاثة====عمل وقول واعتقاد جنان
ويزيد بالتقوى وينقص بالردى====وكلاهما في القلب يعتلجان
وإذا خلوت بريبة في ظلمة====والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل له====إن الذي خلق الظلام يراني
كن طالبا للعلم واعمل صالح====فهما إلى سبل الهدى سببان
لا تتبع علم النجوم فإنه====متعلق بزخارف الكهان
علم النجوم وعلم شرع محمد====في قلب عبد ليس يجتمعان
لو كان علم للكواكب أو قض====لم يهبط المريخ في السرطان
والشمس في الحمل المضيء سريعة====وهبوطها في كوكب الميزان
والشمس محرقة لستة أنجم====لكنها والبدر ينخسفان
ولربما اسودا وغاب ضياهم====وهما لخوف الله يرتعدان
أردد على من يطمئن إليهم====ويظن أن كليهما ربان
يا من يحب المشتري وعطارد====ويظن أنهما له سعدان
لم يهبطان ويعلوان تشرف====وبوهج حر الشمس يحترقان
أتخاف من زحل وترجو المشتري====وكلاهما عبدان مملوكان
والله لو ملكا حياة أو فن====لسجدت نحوهما ليصطنعان
وليفسحا في مدتي ويوسع====رزقي وبالإحسان يكتنفاني
بل كل ذلك في يد الله الذي====ذلت لعزة وجهه الثقلان
فقد استوى زحل ونجم المشتري====والرأس والذنب العظيم الشان
والزهرة الغراء مع مريخه====وعطارد الوقاد مع كيوان
إن قابلت وتربعت وتثلثت====وتسدست وتلاحقت بقران
ألها دليل سعادة أو شقوة====لا والذي برأى الورى وبراني
من قال بالتأثير فهو معطل====للشرع متبع لقول ثان
إن النجوم على ثلاثة أوجه====فاسمع مقال الناقد الدهقان
بعض النجوم خلقن زينة للسم====كالدر فوق ترائب النسوان
وكواكب تهدي المسافر في السرى====ورجوم كل مثابر شيطان
لا يعلم الإنسان ما يقضى غد====إذ كل يوم ربنا في شأن
والله يمطرنا الغيوث بفضله====لا نوء عواء ولا دبران
من قال إن الغيث جاء بهنعة====أو صرفة أو كوكب الميزان
فقد افترا إثما وبهتانا ولم====ينزل به الرحمن من سلطان
وكذا الطبيعة للشريعة ضده====ولقل ما يتجمع الضدان
وإذا طلبت طبائعا مستسلم====فاطلب شواظ النار في الغدران
علم الفلاسفة الغواة طبيعة====ومعاد أرواح بلا أبدان
لولا الطبيعة عندهم وفعاله====لم يمش فوق الأرض من حيوان
والبحر عنصر كل ماء عندهم====والشمس أول عنصر النيران
والغيث أبخرة تصاعد كلم====دامت بهطل الوابل الهتان
والرعد عند الفيلسوف بزعمه====صوت اصطكاك السحب في الأعنان
والبرق عندهم شواظ خارج====بين السحاب يضيء في الأحيان
كذب أرسطاليسهم في قوله====هذا وأسرف أيما هذيان
الغيث يفرغ في السحاب من السم====ويكيله ميكال بالميزان
لا قطرة إلا وينزل نحوه====ملك إلى الآكام والفيضان
والرعد صيحة مالك وهو اسمه====يزجي السحاب كسائق الأظعان
والبرق شوظ النار يزجرها به====زجر الحداة العيس بالقضبان
أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم====تدبير ما انفردت به الجهتان
أم غاب تحت الأرض أم صعد السم====فرأى بها الملكوت رأي عيان
أم كان دبر ليلها ونهاره====أم كان يعلم كيف يختلفان
أم سار بطلموس بين نجومه====حتى رأى السيار والمتواني
أم كان أطلع شمسها وهلاله====أم هل تبصر كيف يعتقبان
أم كان أرسل ريحها وسحابه====بالغيث يهمل أيما هملان
بل كان ذلك حكمة الله الذي====بقضائه متصرف الأزمان
لا تستمع قول الضوارب بالحص====والزاجرين الطير بالطيران
فالفرقتان كذوبتان على القض====وبعلم غيب الله جاهلتان
كذب المهندس والمنجم مثله====فهما لعلم الله مدعيان
الأرض عند كليهما كروية====وهما بهذا القول مقترنان
والأرض عند أولي النهى لسطيحة====بدليل صدق واضح القرآن
والله صيرها فراشا للورى====وبنى السماء بأحسن البنيان
والله أخبر أنها مسطوحة====وأبان ذلك أيما تبيان
أأحاط بالأرض المحيطة علمهم====أم بالجبال الشمخ الأكنان
أم يخبرون بطولها وبعرضه====أم هل هما في القدر مستويان
أم فجروا أنهارها وعيونه====ماء به يروى صدى العطشان
أم أخرجوا أثمارها ونباته====والنخل ذات الطلع والقنوان
أم هل لهم علم بعد ثماره====أم باختلاف الطعم والألوان
الله أحكم خلق ذلك كله====صنعا وأتقن أيما إتقان
قل للطبيب الفيلسوف بزعمه====إن الطبيعة علمها برهان
أين الطبيعة عند كونك نطفة====في البطن إذ مشجت به الماآن
أين الطبيعة حين عدت عليقة====في أربعين وأربعين تواني
أين الطبيعة عند كونك مضغة====في أربعين وقد مضى العددان
أترى الطبيعة صورتك مصور====بمسامع ونواظر وبنان
أترى الطبيعة أخرجتك منكس====من بطن أمك واهي الأركان
أم فجرت لك باللبان ثديه====فرضعتها حتى مضى الحولان
أم صيرت في والديك محبة====فهما بما يرضيك مغتبطان
يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى====بالمنطق الرومي واليوناني
وشريعة الإسلام أفضل شرعة====دين النبي الصادق العدنان
هو دين رب العالمين وشرعه====وهو القديم وسيد الأديان
هو دين آدم والملائك قبله====هو دين نوح صاحب الطوفان
وله دعا هود النبي وصالح====وهما لدين الله معتقدان
وبه أتى لوط وصاحب مدين====فكلاهما في الدين مجتهدان
هو دين إبراهيم وابنيه مع====وبه نجا من نفحة النيران
وبه حمى الله الذبيح من البل====لما فداه بأعظم القربان
هو دين يعقوب النبي ويونس====وكلاهما في الله مبتليان
هو دين داود الخليفة وابنه====وبه أذل له ملوك الجان
هو دين يحيى مع أبيه وأمه====نعم الصبي وحبذا الشيخان
وله دعا عيسى بن مريم قومه====لم يدعهم لعبادة الصلبان
والله أنطقه صبيا بالهدى====في المهد ثم سما على الصبيان
وكمال دين الله شرع محمد====صلى عليه منزل القرآن
الطيب الزاكي الذي لم يجتمع====يوما على زلل له ابوان
الطاهر النسوان والولد الذي====من ظهره الزهراء والحسنان
وأولو النبوة والهدى ما منهم====أحد يهودي ولا نصراني
بل مسلمون ومؤمنون بربهم====حنفاء في الإسرار والإعلان
ولملة الإسلام خمس عقائد====والله أنطقني بها وهداني
لا تعص ربك قائلا أو فاعل====فكلاهما في الصحف مكتوبان
جمل زمانك بالسكوت فإنه====زين الحليم وسترة الحيران
كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة====وتوق كل منافق فتان
أد الفرائض لا تكن متواني====فتكون عند الله شر مهان
أدم السواك مع الوضوء فإنه====مرضى الإله مطهر الأسنان
سم الإله لدى الوضوء بنية====ثم استعذ من فتنة الولهان
فأساس أعمال الورى نياتهم====وعلى الأساس قواعد البنيان
أسبغ وضوءك لا تفرق شمله====فالفور والإسباغ مفترضان
فإذا انتشقت فلا تبالغ جيد====لكنه شم بلا إمعان
وعليك فرضا غسل وجهك كله====والماء متبع به الجفنان
واغسل يديك إلى المرافق مسبغ====فكلاهما في الغسل مدخولان
وامسح برأسك كله مستوفي====والماء ممسوح به الأذنان
وكذا التمضمض في وضوئك سنة====بالماء ثم تمجه الشفتان
والوجه والكفان غسل كليهم====فرض ويدخل فيهما العظمان
غسل اليدين لدى الوضوء نظافة====أمر النبي بها على استحسان
سيما إذا ما قمت في غسق الدجى====واستيقظت من نومك العينان
وكذلك الرجلان غسلهما مع====فرض ويدخل فيهما الكعبان
لا تستمع قول الروافض إنهم====من رأيهم أن تمسح الرجلان
يتأولون قراءة منسوخة====بقراءة وهما منزلتان
إحداهما نزلت لتنسخ أخته====لكن هما في الصحف مثبتتان
غسل النبي وصحبه أقدامهم====لم يختلف في غسلهم رجلان
والسنة البيضاء عند أولي النهى====في الحكم قاضية على القرآن
فإذا استوت رجلاك في خفيهم====وهما من الأحداث طاهرتان
وأردت تجديد الطهارة محدث====فتمامها أن يمسح الخفان
وإذا أردت طهارة لجنابة====فلتخلعا ولتغسل القدمان
غسل الجنابة في الرقاب أمانة====فأداءها من أكمل الإيمان
فإذا ابتليت فبادرن بغسله====لا خير في متثبط كسلان
وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالك====حتى يعم جميعه الكفان
وإذا عدمت الماء فكن متيمم====من طيب ترب الأرض والجدران
متيمما صليت أو متوضئ====فكلاهما في الشرع مجزيتان
والغسل فرض والتدلك سنة====وهما بمذهب مالك فرضان
والماء ما لم تستحل أوصافه====بنجاسة أو سائر الأدهان
فإذا صفى في لونه أو طعمه====مع ريحه من جملة الأضغان
فهناك سمي طاهرا ومطهر====هذان أبلغ وصفه هذان
فإذا صفى في لونه أو طعمه====من حمأة الآبار والغاران
جاز الوضوء لنا به وطهورن====فاسمع بقلب حاضر يقظان
ومتى تمت في الماء نفس لم يجز====منه الطهور لعلة السيلان
إلا إذا كان الغدير مرجرج====غدقا بلا كيل ولا ميزان
أو كانت الميتات مما لم تسل====والما قليل طاب للغسلان
والبحر اجمعه طهور ماءه====وتحل ميتته من الحيتان
إياك نفسك والعدو وكيده====فكلاهما لأذاك مبتديان
أحذر وضوءك مفرطا ومفرط====فكلاهما في العلم محذوران
فقليل مائك في وضوئك خدعة====لتعود صحته إلى البطلان
وتعود مغسولاته ممسوحة====فاحذر غرور المارد الخوان
وكثير مائك في وضوئك بدعة====يدعو إلى الوسواس والهملان
لا تكثرن ولا تقلل واقتصد====فالقصد والتوفيق مصطحبان
وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة====لم يجزنا حجر ولا حجران
من أجل أن لكل مخرج غائط====شرجا تضم عليه ناحيتان
وإذا الأذى قد جاز موضع عادة====لم يجز إلا الماء بالإمعان
نقض الوضوء بقبلة أو لمسة====أو طول نوم أو بمس ختان
أو بوله أو غائط أو نومة====أو نفخة في السر والإعلان
ومن المذي أو الودي كلاهم====من حيث يبدو البول ينحدران
ولربما نفخ الخبيث بمكره====حتى يضم لنفخة الفخذان
وبيان ذلك صوته أو ريحه====هاتان بينتان صادقتان
والغسل فرض من ثلاثة أوجه====دفق المنى وحيضة النسوان
إنزاله في نومه أو يقظة====حالان للتطهير موجبتان
وتطهر الزوجين فرض واجب====عند الجماع إذا التقى الفرجان
فكلاهما إن انزلا أو اكسل====فهما بحكم الشرع يغتسلان
واغسل إذا أمذيت فرجك كله====والانثيان فليس يفترضان
والحيض والنفساء أصل واحد====عند انقطاع الدم يغتسلان
وإذا أعادت بعد شهرين الدم====تلك استحاضة بعد ذي الشهران
فلتغتسل لصلاتها وصيامه====والمستحاضة دهرها نصفان
فالنصف تترك صومها وصلاته====ودم المحيض وغيره لونان
وإذا صفا منها واشرق لونه====فصلاتها والصوم مفترضان
تقضي الصيام ولا تعيد صلاته====إن الصلاة تعود كل زمان
فالشرع والقرآن قد حكما به====بين النساء فليس يطرحان
ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل====أو لا فغاية طهرها شهران
مس النساء على الرجال محرم====حرث السباخ خسارة الحرثان
لا تلق ربك سارقا أو خائن==== أو شاربا أو ظالما أو زاني
قل إن رجم الزانيين كليهم====فرض إذا زنيا على الإحصان
والرجم في القرآن فرض لازم====للمحصنين ويجلد البكران
والخمر يحرم بيعها وشراؤه====سيان ذلك عندنا سيان
في الشرع والقرآن حرم شربه====وكلاهما لا شك متبعان
أيقن بأشراط القيامة كله====واسمع هديت نصيحتي وبياني
كالشمس تطلع من مكان غروبه====وخروج دجال وهول دخان
وخروج يأجوج ومأجوج مع====من كل صقع شاسع ومكان
ونزول عيسى قاتلا دجالهم====يقضي بحكم العدل والإحسان
واذكر خروج فصيل ناقة صالح====يسم الورى بالكفر والإيمان
والوحي يرفع والصلاة من الورى====وهما لعقد الدين واسطتان
صل الصلاة الخمس أول وقته====إذ كل واحدة لها وقتان
قصر الصلاة على المسافر واجب====وأقل حد القصر مرحلتان
كلتاهما في أصل مذهب مالك====خمسون ميلا نقصها ميلان
وإذا المسافر غاب عن أبياته====فالقصر والإفطار مفعولان
وصلاة مغرب شمسنا وصباحن====في الحضر والأسفار كاملتان
والشمس حين تزول من كبد السم====فالظهر ثم العصر واجبتان
والظهر آخر وقتها متعلق====بالعصر والوقتان مشتبكان
لا تلتفت ما دمت فيها قائم====واخشع بقلب خائف رهبان
وكذا الصلاة غروب شمس نهارن====وعشائنا وقتان متصلان
والصبح منفرد بوقت مفرد====لكن لها وقتان مفرودان
فجر وإسفار وبين كليهم====وقت لكل مطول متوان
وارقب طلوع الفجر واستيقن به====فالفجر عند شيوخنا فجران
فجر كذوب ثم فجر صادق====ولربما في العين يشتبهان
والظل في الأزمان مختلف كم====زمن الشتا والصيف مختلفان
فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافت====واسكت إذا ما كان ذا إعلان
ولكل سهو سجدتان فصله====قبل السلام وبعده قولان
سنن الصلاة مبينة وفروضه====فاسأل شيوخ الفقه والإحسان
فرض الصلاة ركوعها وسجوده====ما إن تخالف فيهما رجلان
تحريمها تكبيرها وحلاله====تسليمها وكلاهما فرضان
والحمد فرض في الصلاة قراته====آياتها سبع وهن تبياني
في كل ركعات الصلاة معادة====فيها ببسملة فخذ مثاني
وإذا نسيت قراتها في ركعة====فاستوف ركعتها بغير توان
إتبع إمامك خافضا أو رافع====فكلاهما فعلان محمودان
لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع====فكلاهما امران مذمومان
إن الشريعة سنة وفريضة====وهما لدين محمد عقدان
لكن آذان الصبح عند شيوخن====من قبل أن يتبين الفجران
هي رخصة في الصبح لا في غيره====من أجل يقظة غافل وسنان
أحسن صلاتك راكعا ساجد====بتطمن وترفق وتدان
لا تدخلن إلى صلاتك حاقن====فالإحتقان يخل بالأركان
بيت من الليل الصيام بنية====من قبل أن يتميز الخيطان
يجزيك في رمضان نية ليلة====إذ ليس مختلطا بعقد ثان
رمضان شهر كامل في عقدن====ما حله يوم ولا يومان
إلا المسافر والمريض فقد أتى====تأخير صومهما لوقت ثان
وكذاك حمل والرضاع كلاهم====في فطره لنسائنا عذران
عجل بفطرك والسحور مؤخر====فكلاهما أمران مرغوبان
حصن صيامك بالسكوت عن الخن====أطبق على عينيك بالأجفان
لا تمش ذا وجهين من بين الورى====شر البرية من له وجهان
لا تحسدن أحدا على نعمائه====إن الحسود لحكم ربك شان
لا تسع بين الصاحبين نميمة====فلأجلها يتباغض الخلان
والعين حق غير سابقة لم====يقضى من الأرزاق والحرمان
والسحر كفر فعله لا علمه====من ههنا يتفرق الحكمان
والقتل حد الساحرين إذا هم====عملوا به للكفى والطغيان
وتحر بر الوالدين فإنه====فرض عليك وطاعة السلطان
لا تخرجن على الأمام محارب====ولو أنه رجل من الحبشان
ومتى أمرت ببدعة أو زلة====فاهرب بدينك آخر البلدان
الدين رأس المال فاستمسك به====فضياعه من أعظم الخسران
لا تخل بامرأة لديك بريبة====لو كنت في النساك مثل بنان
إن الرجال الناظرين إلى النس====مثل الكلاب تطوف باللحمان
إن لم تصن تلك اللحوم أسوده====أكلت بلا عوض ولا أثمان
لا تقبلن من النساء مودة====فقلوبهن سريعة الميلان
لا تتركن أحدا بأهلك خالي====فعلى النساء تقاتل الأخوان
واغضض جفونك عن ملاحظة النس====ومحاسن الأحداث والصبيان
لا تجعلن طلاق أهلك عرضة====إن الطلاق لأخبث الأيمان
إن الطلاق مع العتاق كلاهم====قسمان عند الله ممقوتان
واحفر لسرك في فؤادك ملحد====وادفنه في الاحشاء أي دفان
إن الصديق مع العدو كلاهم====في السر عند أولى النهى شكلان
لا يبدو منك إلى صديقك زلة====واجعل فؤادك أوثق الخلان
لا تحقرن من الذونوب صغاره====والقطر منه تدفق الخلجان
وإذا نذرت فكن بنذرك موفي====فالنذر مثل العهد مسئولان
لا تشغلن بعيب غيرك غافل====عن عيب نفسك إنه عيبان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصم====إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنه====تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد====لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغ====والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة====واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى====فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند====لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص====متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه====كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه====حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد====لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به====فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامد====ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعو====فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخضوم لدهشة====فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم====إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح====فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة====حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقل====وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكم====عدلا إذا جئتاه تحتكمان
كن طول دهرك ماكنا متواضع====فهما لكل فضيلة بابان
واخلع رداء الكبر عنك فإنه====لا يستقل بحمله الكتفان
كن فاعلا للخير قوالا له====فالقول مثل الفعل مقترنان
من غوث ملهوف وشبعة جائع====ودثار عريان وفدية عان
فإذا عملت الخير لا تمنن به====لا خير في متمدح منان
أشكر على النعماء واصبر للبل====فكلاهما خلقان ممدوحان
لا تشكون بعلة أو قلة====فهما لعرض المرء فاضحتان
صن حر وجهك بالقناعة إنم====صون الوجوه مروءة الفتيان
بالله ثق وله أنب وبه استعن====فإذا فعلت فأنت خير معان
وإذا عصيت فتب لربك مسرع====حذر الممات ولا تقل لم يان
وإذا ابتليت بعسرة فاصبر له====فالعسر فرد بعده يسران
لا تحش بطنك بالطعام تسمن====فجسوم أهل العلم غير سمان
لا تتبع شهوات نفسك مسرف====فالله يبغض عابدا شهواني
اقلل طعامك ما استطعت فإنه====نفع الجسوم وصحة الأبدان
واملك هواك بضبط بطنك إنه====شر الرجال العاجز البطنان
ومن استذل لفرجه ولبطنه====فهما له مع ذا الهوى بطنان
حصن التداوي المجاعة والظم====وهما لفك نفوسنا قيدان
أظمئ نهارك ترو في دار العل====يوما يطول تلهف العطشان
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدو====سيما مع التقليل والإدمان
إياك والغضب الشديد على الدو====فلربما أفضى إلى الخذلان
دبر دواءك قبل شربك وليكن====متألف الأجزاء والأوزان
وتداو بالعسل المصفى واحتجم====فهما لدائك كله برءان
لا تدخل الحمام شبعان الحش====لا خير في الحمام للشبعان
والنوم فوق السطح من تحت السم====يفني ويذهب نضرة الأبدان
لا تفن عمرك في الجماع فإنه====يكسو الوجوه بحلة اليرقان
أحذرك من نفس العجوز وبضعه====فهما لجسم ضجيعها سقمان
عانق من النسوان كل فتية====أنفاسها كروائح الريحان
لا خير في صور المعازف كله====والرقص والإيقاع في القضبان
إن التقي لربه متنزه====عن صوت أوتار وسمع أغان
وتلاوة القرآن من أهل التقى====سيما بحسن شجا وحسن بيان
أشهى وأوفى للنفوس حلاوة====من صوت مزمار ونقر مثان
وحنينه في الليل أطيب مسمع====من نغمة النايات والعيدان
أعرض عن الدنيا الدنية زاهد====فالزهد عند أولي النهى زهدان
زهد عن الدنيا وزهد في الثن====طوبى لمن أمسى له الزهدان
لا تنتهب مال اليتامى ظالم====ودع الربا فكلاهما فسقان
واحفظ لجارك حقه وذمامه====ولكل جار مسلم حقان
واضحك لضيفك حين ينزل رحله====إن الكريم يسر بالضيفان
واصل ذوي الأرحام منك وإن جفو====فوصالهم خير من الهجران
واصدق ولا تحلف بربك كاذب====وتحر في كفارة الإيمان
وتوق أيمان الغموس فإنه====تدع الديار بلاقع الحيطان
حد النكاح من الحرائر أربع====فاطلب ذوات الدين والإحصان
لا تنكحن محدة في عدة====فنكاحها وزناؤها شبهان
عدد النساء لها فرائض أربع====لكن يضم جميعها أصلان
تطليق زوج داخل أو موته====قبل الدخول وبعده سيان
وحدودهن على ثلاثة أقرؤ====أو أشهر وكلاهما جسران
وكذاك عدة من توفي زوجه====سبعون يوما بعدها شهران
عدد الحوامل من طلاق أو فن====وضع الأجنة صارخا أو فاني
وكذاك حكم السقط في إسقاطه====حكم التمام كلاهما وضعان
من لم تحض أو من تقلص حيضه====قد صح في كلتيهما العددان
كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر====حكماهما في النص مستويان
عدد الجوار من الطلاق بحيضة====ومن الوفاة الخمس والشهران
فبطلقتين تبين من زوج له====لا رد إلا بعد زوج ثاني
وكذا الحرائر فالثلاث تبينه====فيحل تلك وهذه زوجان
فلتنكحا زوجيهما عن غبطة====ورضا بلا دلس ولا عصيان
حتى إذا امتزج النكاح بدلسة====فهما مع الزوجين زانيتان
إياك والتيس المحلل إنه====والمستحل لردها تيسان
لعن النبي محللا ومحلل====فكلاهما في الشرع ملعونان
لا تضربن أمة ولا عبدا جنى====فكلاهما بيديك مأسوران
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب====لعناق خيرات هناك حسان
في جنة طابت وطاب نعيمه====من كل فاكهة بها زوجان
أنهارها تجري لهم من تحتهم====محفوفة بالنخل والرمان
غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد====وقصورها من خالص العقيان
قصرت بها للمتقين كواعب====شبهن بالياقوت والمرجان
بيض الوجوه شعورهن حوالك====حمر الخدود عواتق الأجفان
فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحك====هيف الخصور نواعم الأبدان
خضر الثياب ثديهن نواهد====صفر الحلي عواطر الأردان
طوبى لقوم هن أزواج لهم====في دار عدن في محل أمان
يسقون من خمر لذيذ شربه====بأنامل الخدام والولدان
لو تنظر الحوراء عند وليه====وهما فويق الفرش متكئان
يتنازعان الكأس في أيديهم====وهما بلذة شربها فرحان
ولربما تسقيه كأسا ثاني====وكلاهما برضابها حلوان
يتحدثان على الأرائك خلوة====وهما بثوب الوصل مشتملان
أكرم بجنات النعيم وأهله====إخوان صدق أيما إخوان
جيران رب العالمين وحزبه====أكرم بهم في صفوة الجيران
هم يسمعون كلامه ويرونه====والمقلتان إليه ناظرتان
وعليهم فيهما ملابس سندس====وعلى المفارق أحسن التيجان
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد====أو فضة من خالص العقيان
وخواتم من عسجد وأساور====من فضة كسيت بها الزندان
وطعامهم من لحم طير ناعم====كالبخت يطعم سائر الألوان
وصحافهم ذهب ودر فائق====سبعون الفا فوق ألف خوان
إن كنت مشتاقا لها كلفا به====شوق الغريب لرؤية الأوطان
كن محسنا فيما استطعت فربم====تجزى عن الإحسان بالإحسان